دروس المستوى الثالث لدروس العقیدة لفضيلة الشيخ حسن بن جمال السوسي
و المستوى الثالث هو المستوى الأوسط لخمس مستویات إستحدثتها لتدریس العقیدة وهي ما بعد معرفة عقیدة العوام و ألتي أدرسها إنطلاقا من شرح سورة الإخلاص و أستخرج منها الصفاة السلبیة و من خلال الصفاة السلبیة نستخرج صفاة المعاني و المعنویة على ما أقره الإمام السنوسي رحمه الله و أركز فیها على الدلیل النقلي أكثر من التركیز على الدلیل العقلي (لا نلغي الدلیل العقلي بل ندرسه بلا توسع فقط ما یأدي الواجب) فنحن في زمن الخوارج و من أراد أن یقیم الحجة علیهم فبكتاب الله و سنة رسوله صل الله علیه و أله و سلم و هذا ما أفعله لإنتشار فكرهم في زماننا و لإیهامهم للعامة أنهم أهل حق و ما سواهم مبتدعة
المستوى الأول : دراسة المتن و الوقوف على نكته و شرح غوامض ألفاضه
المستوى الثاني: التوسع في التقدیم المتن و ربطه بزمانه التاریخي أي الزمان ألذي ألف فیه و الشبهة ألتي یرد علیها من حلال أسلوب المؤلف – و فیه نتوسع في تاریخ تدوین العلم و تطوره و تأثره أي ألیة التدوین بتطور العلوم الأخرى كاللغة
المستوى الثالث: إعادة دراسة المتن بتوسع و إضافة مقدمات منهجیة للعلم مع التركیز على سیدنا أبو عبد الله السنوسي على أساس أنه یعتبر من ظبطت و إستقرت عنده المسائل و أصبحت كتبه و منهجیته أساسا لما بعده – و نربط تطور العلم بتطور علم اللغة و فقه اللغة ألذي هو أسبق للأول – و كیف أثر نظج علم اللغة في تدوین علم العقائد – و في هذه المرحلة نتوسع في الدلیل النقلي و العقلي بمعنى توسع بكل ما تعنیه الكلمة و نشیر إل أحكام الردة بتوسع جزئي ( وكنت قد أشرت لها في المستوى الثاني)
المستوى الرابع: مراجعة المستوى الثالث مع التركیز على الوقفات الكلامیة لأهل السنة عبر العصور و نتوسع في إجلاء هذا لأننا في هذا المستوى ندرس الفرق الإسلامیة بتوسع و نختم هذا المستوى بتدریس أحكام الردة على المذاهب الثمانیة
المستوى الخامس: هو مستوى تدریبي أكثر من أنه تدریس فیه یتعلم الطالب الرصد ما یخالف معتقد أهل السنة و الرد علیها بالأدلة حسب الشبهة و صاحبها بأسلو منظبط بعید عن التشنج و فیه نناقش نصوص عقدیة قدیمة و معاصرة و الحكم علیها.
نرجع إلى أصل المسألة من دروس الستوى الثالث عقیدة:
في التفریق بین فقه اللغة و علم اللغة —
فقه اللغة هو علم یحاول الكشف عن اسرار اللغة والوقوف على القوانین التي نسیر علیها في حیاتنا ومعرفة سر تطورها وهوبهذا التعریف یضم الدراسات اللغویة التي تعنى بنشاة اللغات واحتكاك بعضها ببعض ودلالة الالفاظ وما بینها من علاقات نحویة وتطور بنیتها تاریخیا اما علم اللغة فهو یعنى بدراسة بنیة اللغة من النواحي الآتیة:الاصوات بناء الكلمة بناء الجملة والدلالة و من یتامل نظرة الدارسین المعاصرین الى فقه اللغة وعلم اللغة یجد التداخل والخلط بینهما ومهما یكن من امر فان الدراسات اللغویة الحدیثة تمیل الى التفریق بین هذین المصطلحین على اساس ان منهج فقه اللغة یدرس اللغة بوصفها وسیلة لدراسة الحضارة والآداب بینما یدرس علم اللغة اللغة لذاتها و یجب أن یكون راسخا في الأذهان أن فقه اللغة اوسع واشمل لان الغایة النهائیة منه دراسة الحضارة والآداب والبحث عن الحیاة العقلیة من جمیع وجوهها اما علم اللغة فیعنى بوصف اللغة و من الناحیة التاریخیة فإن مصطلح فقه اللغة سابق من الناحیة الزمانیة لمصطلح علم اللغة و منذ نشأته أي فقه اللغة لم یستقل بكونه علما في ذاته كما كان علم اللغة لتمازجه بالعلوم الأخرى و لأن عمل فقهاء اللغة هو عمل تاریخي مقارن أم علم اللغة فوصفي تقریري و هذا مما أقر في تدریسه في جامعات اللسانیات الیوم إن المتمعن في تراثنا الإسلامي یدرك أنه علم مستقل بذاته یستوجب الیوم من یجلي قواعده و أسسه و نسأل الله أن یسخر لذلك من یشاء من عباده. و فقه اللغة في نظري هو الكاشف عن أسرار مسطلحات اللغة العربیة كذا علم الأحرف و فقه الحرف. و قد إنتبهنا لهذا من خلال كتب ابن جني خاصة في كتابه الخصائص وضمنه الكثیر من البحوث اللغویة و ابن فارس في كتابه الصاحبي في فقه اللغة وسنن العربیة في كلامها كذا كتابه مقاییس اللغة ناقش فیه موضوعین یعدان من صمیم فقه اللغة هما الاصول والنحت و ما أنصح به هو مطالعة كتاب فقه اللغة وسر العربیة لأبو منصور الثعالبي ففیه مباحثة من المهم الإطلاع علیها. أم من أراد فعلا التوسع و البدأ الأمر من أوله فعلیه إبتداءا برسائل الأصمعي في الإشتقاق ثم یطالع المباحث الفقهیة لسیدي ابن أبي الدنیا البغدادي القرشي فبین السطور فقه لغة و كتب ابن جني و و ابن فارس المتقدم ذكرها و كتاب المخصص لابن سیده و كتاب المزهر في علوم اللغة و أنفعها للإمام السیوطي فأعتبره أغناها مادة و مضمونا حیث تحدث في مباحثة عن قضایا لغویة هامة مثل نشاة اللغات وتداخلها والفصیح والمصنوع والمستعمل والمهمل والحوشي والغریب والمعرب والمولد والاشتقاق والترادف والمشترك والتضاد و غیرها من المباحث. و قد أثرت أي فقه اللغة و فهم المتكلمین لها في تدوین علم العقائد كذا علم اللغة. لمن طلب سندنا المالكي الخالص في العقیدة إلى سیدنا أبو الحسن الأشعري (و إن شاء الله سأورد سندي في العقید السند المالكي التونسي الصرف الى ابن القاسم مني لرسول الله صل الله علیه و أله و سلم و یمر هذا السند بسیدي مكي بن طالب عن سیدي أبي زید القیرواني عن سیدي أبي بكر اللباد عن سیدي أحمد بن عمر الكناني عن سیدي الإمام سحنون عن سیدي عبد الرحمان بن القاسم عن سیدي الإمام مالك عن سیدي نافع المدني عن سیدي عبد الله بن عمر رضي الله عنه و عن أبیه عن سیدي و مولاي رسول الله صل الله علیه و أله و سلم و إن شاء الله أورد مع السند تحقیق عقیدة سیدنا أبي زید القیرواني بروایة تلمیذه مكي بن طالب):
أروي أصول الدین مذاكرة في كثیر من مسائله التوحیدیة على منهج أهل السنة والجماعة وبطریقة أبي الحسن عن سیدي- 1- العلامة محمد جبیر و عن سیدي – 1- العلامة قدور الریفي إجازة منه في كل كتب علم الكلام عن:
-2 عن محمد الهادي العلاني الزیتوني الأشعري المالكي
-3 عن القاضي العلاني الخزرجي الزیتوني الأشعري المالكي
-4 عن بوهاها الرعیني الزیتوني الأشعري المالكي
-5 عن ابراهیم الریاحي الزیتوني الأشعري المالكي
-6 عن محمد المحجوب الزیتوني الأشعري المالكي
-7 عن المكودي الزیتوني الأشعري المالكي
-8 عن الحریشي الفاسي الأشعري المالكي
-9 عن عبد القادر الفاسي الأشعري المالكي
-10 عن عم أبیه أبي زید الفاسي الأشعري المالكي
-11 عن القصار الفاسي الأشعري المالكي
-12 عن محمد خروف الأنصاري التونسي الزیتوني الأشعري المالكي
-13 عن سقین الفاسي الأشعري المالكي
-14 عن سیدي زروق الإفریقي الزیتوني الأشعري المالكي
-15 عن الرصاع وأبي زید الثعالبي الزیتونیین الأشعریین المالكیین
-16 عن أبي القاسم البرزلي الزیتوني الأشعري المالكي
-17 عن قاضي الجماعة أبي القاسم أحمد بن أحمد بن أحمد ثلاثاً الغبریني – بضم الغین – الزیتوني الأشعري المالكي
-18 عن والده أبي العباس أحمد الغبریني صاحب كتاب عنوان الدرایة الزیتوني الأشعري المالكي
-19 عن أبي العباس أحمد بن محمد المقرئ الأشعري المالكي
-20 عن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن قاسم ابن السراج الأنصاري الراویة الأشعري المالكي
-21 عن أبي محمد عبد الله ابن عبید الله الحجري الأشعري المالكي
-22 عن القاضي أبي بكر بن العربي الأشعري المالكي
-23 عن أبي عبد الله التمیمي الأشعري المالكي
-24 عن الأزدي والموصلي الأشعریین المالكیین
-25 عن أبي بكر الباقلاني الأشعري المالكي
-26 عن أبي عبد الله محمد ابن مجاهد الطائي
-27 عن أبي الحسن الأشعري